هل الميت يشتاق للأحياء في الدنيا ؟ (اجابة سريعة وبسيطة)

تعددت الأقاويل بين العلماء في مسألة اشتياق الميت لأهله، واتضح من خلافهم أنّ الموتى مطلعين على أحوال أهليهم، وايضا يتم بتلاقي أرواحهم في المنام.

ومتوهم بأن المسألة خلافية ولكن ابن القيم قد ذكر أثراً في كتابه “الروح” تؤكّد أنّ الأرواح قد تتلاقى.

وأكد ابن القيم أن الميت لايسمع صوت الاحياء ولكن يحس بهم ويستشعر بهم عند قدومهم إليه.

وذكرت أستاذة السنة النبوية في جامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن، الدكتورة نوال العيد أن هناك تلاقيا لأرواح الأموات يعرفون فيها أحوال أهاليهم في الدنيا، فيخبر من مات حديثا الأموات بما استجد في أمور الأحياء.

لكنها عدت حديث الأرواح مسألة خلافية إلا أن ابن القيم أورد آثارا في كتاب الروح أيضاً يدل على أن الأرواح تتلاقى.

مضيفة «جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن أعمالكم تعرض على أقربائكم من موتاكم، فإن رأوا خيرا فرحوا به، وإن رأوا شرا كرهوه».

ويؤكد هذا الكلام ما جآء من حديث رسولِ الله صلى الله عليه وسلم :

: «إن نفس المؤمن إذا قبضت تلقاها أهل الرحمة من عباد الله كما يتلقون البشير من أهل الدنيا، فيقولون: انظروا صاحبكم يستريح، فإنه كان في كرب شديد، ثم يسألونه: ما فعل فلان؟ وفلانة هل تزوجت؟ فإذا سألوه، عن الرجل قد مات قبله فيقول: هيهات قد مات ذاك قبلي، فيقولون: إنا لله وإنا إليه راجعون ذهب به إلى أهل الهاوية».

هل الميت يشتاق للأحياء

هل الميت يشتاق للأحياء
هل الميت يشتاق للأحياء

إذا ما حاولنا أن نجد إجابة صحيحة لسؤال هل الميت يشتاق للأحياء فيلزمنا أن نتطرق لأقوال أهل العلم في هذا الباب الشائك.

 إنّ العبد إذا ما توفاهُ الله، يذهب عن هذه الحياة ويصبح في قبره في {البرزخ} ينتقلُ بذلكَ إلى عالم آخر، في ذلك الوقت يشعر الميت بأشياء عدّة: منها عند زيارة بعض أقاربه لقبره، فهو يشعر بأقدام ارجلهم.

وهذا دليل من الأدلة التي بينها العلماء بأن الميت يشعر بالأحياء وهو في قبره، وأنه بعد حسابه في قبره  يعلم إذا ما كان من أهل السعادة أم من أهل الشقاء، بعد تلك الفترة يشتاق المتوفى إلى أهلهِ ويأتي إليهم في المنام، ولكن لا يسمع صوتهم.

أقوى ثلاث سور تجلب الرزق مكتوبة

تعبير عن فصل الشتاء للطلاب

تفسير سورة البروج للاطفال

هل المتوفى عن أهله يسمع أصواتهم ؟

اذا تكلمنا عن هذا 

فتعددت الآراء والأقوال: فقد ذهب بعض العلماء إلى أنّ الميت لايسمع أصوات أهله، وهذا رأي السيدة عائشة رضى الله عنها، وسيدنا عبدالله ابن عباس وابن مسعود رضى الله عنهم، وبعض من الصحابة.

والرأي الثاني ما ذهب إليه الجمهور وهم فريقٌ من أهلِ العلم إلى أنّ المـَيّت يسمعُ بعض أقوال أهله ولا يسمع البعض.

وذهب الفريق الثالث : إلى أن المتوفى يسمعُ جميعَ الكلام في كلّ الأحوال.

والرأي الراجح من الآراء الثلاثة هو الأول: وهو أنّ  المتوفى لا يسمع اصوات أهله.

وخلاصة هذه الأقول : أنّ الميت إن لم يسمع أصوات أهله ويفهم كلامهم، فهو يشعر بهم تماما..

وذلك وقال الدكتور محمد شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، إن الميت يكون على علم بمن يزوره، مستشهدًا بما روي عن بريدة رضي الله عنه قال: ” كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُهُمْ إِذَا خَرَجُوا إِلَى الْمَقَابِرِ، فَكَانَ قَائِلُهُمْ يَقُولُ: السَّلَامُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الدِّيَارِ مِنَ.

أدعية النبي في الصباح

 هل يرى الميت كل أحبابه وأقربائه الأموات.

نعم، فإنّ أرواح الأموات تلتقى بعضها مع بعض في الحياة البرزخية بناء على ما ورد في أحاديث نبوية كثيرة، وإن كانت حياة البرزخ لا يمكن لعقولنا إدراكها أو حتّى أن تفكّر في وصفٍ لها، إلا أنّنا لا نعلمُ عنها أكثر مما وردنا عنها من أحاديث نبوية.

وليس علينا أن نشغل أنفسنا بكثرة التفكير فيما إذا كانوا يسمعون أصوات بعض كما هي حالنا نحنُ في الدنيا، ويكفينا أن نتيقّن أنّهم كلما ورد عليهم قادمٌ جديد، قابلوه وسألوه عن حال فلان وعلان من أهل الدنيا.

عن karim Metawaa

شاهد أيضاً

اسعد الله صباحكم

اجمل دعاء صباح الخير بالصور

اللهم إني أسألك بأسماءك الحسنى وصفاتك الجليلة أن تسكن قارئ رسالتي فرحاً وسروراً، وأبعده عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.